رحيل “كابتن” السينما اللبنانية

لبنان الكبير

غيّب الموت الثلاثاء عن 83 عاماً في بيروت نجم أفلام الحركة في لبنان خلال سبعينات وثمانينات القرن العشرين فؤاد شرف الدين، بعد اسابيع من خضوع الممثل الملقّب “الكابتن” لعملية جراحية في الرأس.

وتوفيّ الفنان اللبناني المولود عام 1941 في أحد مستشفيات بيروت “حيث كان يُعالج عقب العملية التي خضع لها في رأسه”، بحسب ما افادت نقابة ممثلي المسرح والسينما في لبنان في بيان.

وإذ وصفت النقابة الراحل بأنه “النجم الذي عشق لبنان حتى الرمق الأخير”.

وأشارت إلى أنه عولج قبل مدة من بعض الآلام في الكلى وتماثل للشفاء وشارك في عملين تلفزيوني وسينمائي، لكنّ “صحته انتكست بعد ذلك وتبيّن أنّه يعاني ورمًا حميدًا في الرأس (…) فخضع لعملية استئصال“.

وبعدما تماثل للشفاء، تدهورت حاله فجأة بعد فقدانه الكثير من الدم، فأُدخل المستشفى مجدداً “وكان من المقرر أن يخضع غداً (الأربعاء) لعدد من التحاليل والأشعة لكن المنية وافته“.

وذكّر نقيب الممثلين نعمه بدوي عبر صفحته على “فايسبوك” بأن “النجم الكبير (…) أثرى السينما اللبنانية بالعديد من الافلام وكذلك الشاشة الصغيرة بالعديد من المسلسلات“.

ولاحظ أنه “كان دائماً يؤدي دور ضابط الامن، لذا لُقِّب بالكابتن محافظاً على القانون وعلى هيبة الدولة“.

وحقق شرف الدين شهرة واسعة بأدواره في أفلام الحركة في سبعينات القرن الفائت وثمانيناته، ومن أهمها “الممر الاخير” و”المجازف” و”القرار” و”نساء في خطر” و”المتوحشون” و”حسناء وعمالقة”. وقد كٌرّم أخيرا بمنحه درع “أيقونة السينما اللبنانية،

وفي الاعمال الدرامية، شارك في مسلسلات “العقرب” وديالا” و”كيندا” و”زمن الاوغاد” وغيرها.

وفي نيسان الفائت، عاده وزير الاعلام زياد المكاري في المستشفى وقدّم له “درع تلفزيون لبنان” وقد كُتبت عليها عبارة “إلى النجم السينمائي فؤاد شرف الدين الذي أحيا صناعة الاكشن في الحرب والسلام“.

وتولى إخراج مسلسل “الدالي” بجزأيه الأول والثاني من بطولة النجم المصري نور الشريف.

وعلّق عدد من الممثلين على وفاة شرف الدين الذي طبع حقبة من تاريخ السينما والتلفزيون في لبنان.

ووصفه الممثل باسم مغنية بـ”بطل طفولتي”.

واضاف: “عند أول ظهور له على شاشة السينما، كان الناس يبدأون بالتصفيق والصفير. والجميع يقولون بصوت عال جاء البطل. جملة لن أنساها من طفولتي“.

شارك المقال