مهرجان أفلام السعودية يخصص دورته الـ10 لـ”سينما الخيال العلمي”

لبنان الكبير

انطلقت أمس الخميس في مدينة الظهران، الدورة العاشرة لمهرجان أفلام السعودية، الذي يمثل واحدة من أبرز المنصات الترويجية للصناعة السينمائية الواعدة في المملكة. وتتميز هذه الدورة بتخصيصها لموضوع “سينما الخيال العلمي”، بهدف تشجيع صانعي الأفلام على إنتاج أعمال من هذا النوع المثير.

وقالت رئيسة مجلس إدارة جمعية السينما السعودية هناء العمير: “نحتفل في هذه الدورة بمرور عشر سنوات على المهرجان، وهو حدث سينمائي استثنائي يعكس التقدم في تحقيق جزء من طموحاتنا”.

وأضافت: “قررنا أن يكون موضوع هذه الدورة هو الخيال العلمي، النوع الأصعب والأكثر ندرة في السينما العربية، ولكننا واثقون من أن التعمق فيه سيمكننا من إنتاج أفكار تحقق أهدافنا في الجودة الفنية والتميز”.

يستمر المهرجان حتى التاسع من أيار الجاري، ويعرض أكثر من 70 فيلماً سواء كانت أفلاماً روائية أو وثائقية، وتنظم معه سبع ورش تدريبية تتناول صناعة الأفلام المستقلة وأداء الممثلين أمام الكاميرا والسرد القصصي والانتاج السينمائي والصحافة الفنية، بالاضافة إلى ثلاث محاضرات تتناول استراتيجيات توزيع الأفلام والانتاج الافتراضي وصناعة السينما.

ويحتضن المهرجان أيضاً “سوق الانتاج” الذي يمثل منصة لتبادل الأفكار والتعارف بين صناع الأفلام والمنتجين والممولين والمواهب السعودية، ويعمل على تسويق المشاريع السينمائية.

وفي حفل الافتتاح، تم تكريم الممثل السعودي عبد المحسن النمر الذي بدأ مسيرته الفنية في العام 1981 وقدم العديد من المسلسلات التلفزيونية والأفلام، من بينها فيلم “هجان” للمخرج أبو بكر شوقي.

كما يحتفي المهرجان بالممثلة الهندية إيرا دوبي ضمن برنامج “أضواء على السينما الهندية”، وسيعرض فيلمها “الابنة” اليوم الجمعة.

وبالتزامن مع احتفال المهرجان بمرور عقد على تأسيسه، يتم تدشين “سينماتيك الخبر”، وهو مركز سينمائي ثقافي يوفر العديد من المزايا والخدمات لصناع الأفلام.

شارك المقال