نوبل السلام لإيرانية في السجن

لبنان الكبير
File Picture dated June 25, 2007 shows Iranian opposition human rights activist, Narges Mohammadi, at the Defenders of Human Rights Center in Tehran. - Mohammadi an aide to Iranian Nobel peace winner Shirin Ebadi has been arrested before the anniversary of Iran's disputed presidential election, Ebadi's rights groups said on June 11, 2010. (Photo by BEHROUZ MEHRI / AFP)

حصلت الناشطة الحقوقية الإيرانية المسجونة حاليا نرجس محمدي على جائزة نوبل للسلام، وذلك لنضالها ضد اضطهاد النساء في إيران وكفاحها في تعزيز حقوق الإنسان والحرية للجميع، بحسب ما اشارت اللجنة التي تمنح الجوائز، وأملت أن تطلق إيران سراح الناشطة بعد فوزها بالجائزة.

ونرجس التي تقضي حاليا أحكاما متعددة في سجن إيفين في طهران ومجمل العقوبات 12 عاما وفقا لمنظمة (فرانت لاين ديفندرز) المعنية بالدفاع عن الحقوق، هي من أبرز ناشطات حقوق الإنسان الإيرانيات التي تدافع عن حقوق النساء والتي تدعو إلى إلغاء عقوبة الإعدام.

وكان مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أشار ان منح جائزة نوبل للسلام لنرجس محمدي يسلط الضوء على شجاعة وتصميم المرأة الإيرانية.

شارك المقال