مسلسل “غالية” يشغل السعوديين والهام علي مرشحة للبطولة

لبنان الكبير

منذ أيام انشغل السعوديون على منصة “اكس” بـ”بوستر” المسلسل التاريخي السعودي “غالية”، الذي أعلن عن البدء بالتحضيرات لتصويره ليكون جاهزاً للعرض في رمضان 2024، ولم يذكر على “البوستر” اسم الممثلة التي ستجسد شخصية الأميرة غالية البقمي التي كان لها دور كبير في هزيمة الجيش العثماني وإخراجه من الدولة السعودية الأولى. ولكن خرج كثير من التكهنات عن أن الممثلة السعودية الهام علي هي أفضل من يجسد هذه الشخصية التاريخية المهمة، فيما رشح البعض الممثلة الأردنية صبا مبارك، ولكن يبدو أن كفة الهام علي هي الراجحة اذ انها المرشحة فعلاً للقيام بهذا الدور، على الرغم من أنها لم تؤكد ذلك حتى الآن.

العمل يعتبر من الانتاجات السعودية الضخمة، وهو من انتاج “هيئة الاذاعة والتلفزيون” ولكن حتى الآن لم يبدأ تصويره وربما لا يمكن أن يلحق بالعرض الرمضاني القادم. يقوم بالبطولة الفنان السعودي عبد المحسن النمر، ومشعل المطيري، ومن سوريا يشارك القدير سلوم حداد ورشيد عساف اللذان يجسدان شخصيتين عثمانيتين في العمل، الذي سيضم مجموعة كبيرة من الممثلين السعوديين والعرب. ولم يتضح بعد من سيتولى الاخراج وإن كان من المرجح أن يقوم مخرج عالمي بتنفيذه كما حصل مع مسلسل “رشاش” الذي عرض منذ ثلاث سنوات تقريباً، وسيشارك في العمل أيضاً ممثلون عالميون بحيث سيؤدي أحدهم شخصية مستشار محمد علي باشا الأوروبي.

العمل كان تأجل تصويره لأكثر من مرة حتى يكون على أكمل صورة كما هو مخطط له. وتدور أحداثه في أوائل القرن التاسع عشر ويروي قصة انتصار رجال قبيلة البقوم على الأتراك في وادي السليم أو كما يسمى الآن “ريحان” بالقرب من الطائف؛ وكان لغالية دور حكيم ومهم من دون أن تنزل الى أرض المعركة في ذلك الوقت.

وبعد الاعلان عن المسلسل تصدر اسم غالية البقمي محرك البحث على “غوغل” لمعرفة تفاصيل عن هذه الأميرة التي تميزت بالحنكة والدهاء وكان لها دور مهم في الدفاع عن أرضها قبل نحو 213 عاماً، لتصبح إحدى الحكايات التي تُروى في الجزيرة العربية، طوال العقود العشرين الماضية. فغالية كانت زوجة الشيخ ابن محيي من شيوخ البقوم وكان لها دور في امداد الجيش بالذخيرة والتموين وكل أمور المعركة بأمر من الشيخ الذي كان مصاباً حينها في معركة سابقة، وأثناء تلك الفترة توفي، وهو من كان يصدر الأوامر وتقوم زوجته بإيصالها الى الجيش. وبعد وفاة زوجها قامت بإخفاء الخبر عن أبناء القبيلة حتى لا يشعروا بالاحباط في المعركة، واستمرت في إمدادهم بالمؤونة والىىىلاح وكأن شيئاً لم يحدث، وكانت تمول بقية الفرسان وكأن التوصيات من الشيخ كأنه لا يزال على قيد الحياة.

غالية البقمي أدرجت في المملكة العربية السعودية ضمن منهج الصف السادس الابتدائي من مادة الدراسات الاجتماعية والمواطنة الفصل الدراسي الأول من عام 1441هـ، 2019م.

شارك المقال