” قبضة الأحرار” مسلسل يحاكي أحداث “طوفان الأقصى”… السنوار كرّم أبطاله 

رحاب ضاهر
رحاب ضاهر

انتشر مؤخراً على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لرئيس حركة “حماس” في غزة يحيى السنوار ، وهو يقوم بتكريم أبطال مسلسل “قبضة الأحرار” الذي عرض في رمضان 2022. وذكر كثير من المستخدمين على منصة “اكس” أن المسلسل تنبأ بأحداث عملية “طوفان الأقصى”، وأن الخيال تحول الى واقع في 7 تشرين الأول، بل أكد البعض أنه شرح مفصل للعملية.

المسلسل الذي لم يسمع به كثيرون من قبل، في ظل الموسم الدرامي الرمضاني الدسم والحافل، والذي يتسابق فيه نجوم الصف الأول لتقديم أعمال درامية، جاء خجولاً بممثلين لا يعرفهم الجمهور، ولم تلتفت اليه الا قلة قليلة من المتابعين أو المهتمين بهذا النوع من الدراما، ولكن بعد أن ربط مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي بينه وبين عملية “طوفان الأقصى” أصبح الأكثر بحثاً، وأعلن عدد من المنصات عن القيام بعرضه.

“قبضة الأحرار” مسلسل مؤلف من 30 حلقة من إنتاج دائرة الانتاج الفني في حركة “حماس”، وإخراج محمد خليفة. ويروي قصة عملية تسلل فاشلة للكوماندوز الاسرائيلي في غزة عام 2018، اشتبكت معه عناصر من “القسام” واستولت خلالها المقاومة على معدات استخباراتية كانت بحوزة الكوماندوز، ويظهر تشابه كبير بين أحداث المسلسل وما جرى خلال عملية “طوفان الأقصى”.

https://twitter.com/MariamChehabb/status/1731443270088085689

المسلسل صور في الأماكن نفسها التي شهدت حالياً معركة “طوفان الأقصى”، وواجه فريق العمل مخاطر حقيقية أثناء تصوير المشاهد في مناطق متاخمة للسياج الأمني شرق غزة مع جيش الاحتلال، الذي أطلق النار على الفريق لاجباره على مغادرة المكان. وأعد جزء ثان منه ليعرض في رمضان 2023 ولكن تأجل عرضه. والمفارقة أن الاسرائيليين لم يهتموا للعمل عند عرضه، بل سخرت صحافتهم منه.

فقد كتب الصحافي الاسرائيلي ألون بن دفيد في مقال ساخر عن المسلسل نشرته صحيفة “معاريف” بعنوان “فخر إبداع حركة حماس”: “ان المسلسل يندرج في إطار التحريض الذي تبثه الحركة على مواقع التواصل الاجتماعي بالتزامن مع شهر رمضان”. وأكمل سخريته من العمل أنه “تم تصويره بميزانية هزيلة ومعدات متهالكة، ومخرجه أرسل للدراسة في تركيا على أمل أن يتعلم كيف ينتج الجواب الغزي على مسلسل فوضى الاسرائيلي”.

وتابع: “ان كل حلقة من العمل ستصف كيف نجحت حماس بقواها القليلة على القوة العظمى الصهيونية”.

اما صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” فكتبت أن حركة “حماس” أدخلت الدراما والانتاج التلفزيوني على خط المواجهة، وتأمل في تحقيق نسبة مشاهدة أوسع لمسلسلها “قبضة الأحرار”، عبر تقديم حقوق البث مجاناً للقنوات في سوريا ولبنان والجزائر وتركيا.

وكان “يوتيوب” حذف عدة قنوات بسبب بثها المسلسل، وحظر “فيسبوك” و”انستغرام” عدة صفحات كانت تبث مشاهد من العمل وتروّج له. كما تعرضت هواتف بعض الأشخاص القائمين على نشر المسلسل للاختراق.

وعند تصوير المسلسل خرجت أخبار أنه صور رداً على مسلسل “فوضى” الاسرائيلي الذي عرض على “نتفلكيس”، الأمر الذي نفاه رئيس دائرة الانتاج الفني في “حماس” محمد ثريا، قائلاً: “إن قبضة الأحرار هو تشخيص وتجسيد للواقع، وللشخصية الفلسطينية، ومحاولة لمجابهة الاغتيال المعنوي الذي تمارسه إسرائيل ضد شخصيات في المقاومة”.

وكانت “حماس” أنشأت مؤسستها الخاصة بالانتاج الدرامي في العام 2007، وقدمت أول أعمالها مسلسلاً عن حياة عماد عقل، أحد مؤسسي “كتائب القسام”، اضافة الى أعمال أخرى منها “بوابة السماء”، الذي حقق 30 مليون مشاهدة على “يوتيوب” قبل أن يتم حذفه. ولا تهدف “حماس” إلى تحقيق أرباح من الأعمال التي تنتجها، علماً أن إنتاج الأعمال الدرامية ليس مألوفاً في قطاع غزة حيث تغيب دور السينما ومعاهد الفنون التمثيلية.

شارك المقال