من أحمد مظهر الى غسان مسعود… نجوم جسدوا شخصية صلاح الدين الأيوبي

رحاب ضاهر
رحاب ضاهر

ساهم عرض المسلسل التركي “صلاح الدين الأيوبي: محرر القدس” بالتزامن مع الحرب على غزة، في أن يصبح اسم القائد صلاح الدين الأكثر بحثاً على محرك البحث “غوغل”، اذ وصل عدد مرات البحث عن اسمه الى أكثر من مليونين ونصف المليون خلال 58 ثانية.

تعتبر شخصية صلاح الدين من أبرز الشخصيات التي أغرت صنّاع السينما والدراما بتقديم أعمال تروي سيرة هذا القائد الذي فتح القدس، فقدموا عنه عدة أعمال تلفزيونية وسينمائية سواء عربية أو عالمية، بل يعتبر أكثر الشخصيات التاريخية الاسلامية التي تم تجسيدها في الأعمال العالمية بسبب ارتباط شخصية صلاح الدين بالحروب الصليبية والملك ريتشارد قلب الأسد.

وجسد شخصية هذا القائد عدة ممثلين قبل أن يقوم مؤخراً الممثل التركي اوغور غونيش الذي يبدو حنى الاَن غير مقنع بتجسيد هذه الشخصية، ويظهر أداؤه مملاً ومن دون أي انفعال، وهذا ما جعل الكثير من المتابعين يقارنون بينه وبين النجم السوري غسان مسعود الذي جسد شخصية صلاح الدين في فيلم “مملكة السماء” عام 2005، من إنتاج وإخراج ريدلي سكوت، وبطولة أورلاندو بلوم، وإيفا جرين. وقدم مسعود أداء عالمياً ليصبح أشهر فنان عربي قدم هذه الشخصية التاريخية ببراعة واتقان.

أما أول فنان عربي قدم شخصية هذا القائد في السينما فكان أحمد مظهر عام 1963 في فيلم “الناصر صلاح الدين” للمخرج يوسف شاهين. في حين أن السينما العالمية سبقت السينما المصرية بتقديم صلاح الدين عام 1954 في فيلم “King Richard and the Crusaders”، وهو من إخراج دايفيد بوتلير. وأدى دور صلاح الدين في الفيلم، الممثل الانكليزي ريكس هاريسون.

وجسد في الدراما العربية الفنان السوري جمال سليمان شخصية صلاح الدين في المسلسل الذي قدمه المخرج الراحل حاتم علي عام 2021،. وقدم المسلسل حياة صلاح الدين على ثلات مراحل، وهى مرحلة عماد الدين زنكي ثم ولده نور الدين محمود فمرحلة صلاح الدين التي تتوج بمعركة حطين وتحرير بيت المقدس.

شارك المقال