15 مشروعاً من 8 دول عربية في النسخة العاشرة لملتقى مهرجان القاهرة السينمائي

لبنان الكبير

أعلن ملتقى القاهرة السينمائي عن المشاريع التي تم اختيارها للمشاركة في نسخته العاشرة من أيام القاهرة لصناعة السينما، المقرر إقامتها خلال فعاليات الدورة الـ 45 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في الفترة من 15 إلى 24 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل. وتتضمن القائمة 15 مشروعاً سينمائياً في مرحلتي ما بعد الانتاج والتطوير من 8 دول عربية، بحيث تشارك 5 مشاريع من مصر، و2 من تونس، و2 من العراق و2 من لبنان ومشروع واحد من السودان، فلسطين، المملكة العربية السعودية والجزائر.

ووقع الاختيار على 5 مشاريع في مرحلة ما بعد الانتاج وهي: “خمسون متراً” فيلم وثائقي ليمنى خطاب من مصر، “يلا، بابا!” فيلم وثائقي لأنجي عبيد من لبنان، “أناشيد آدم” فيلم روائي لعدي الرشيد من العراق، “البصير – العبّار الأعمى” فيلم روائي لعلي طوفان الفتلاوي من العراق و”نافذة على السماء” فيلم روائي لسارة لعبيدي من تونس.

كما تشارك 10 مشاريع في مرحلة التطوير وهي: “حديقة الحرية” فيلم روائي لحلمي نوح من مصر، “حلمي أطير” فيلم وثائقي لأسماء جمال من مصر، “يا بلدي” فيلم وثائقي لديسيل مختيجيان من مصر، “بعد نص الليل” فيلم روائي لخالد منصور من مصر، “أن تصبح عمر خيري” وثائقي لعلياء موسى من السودان، “يوم الغضب قصص من طرابلس” وثائقي لرانيا رفاعي من لبنان، “عزيزي السيد تاركوفسكي” روائي لفراس خوري من فلسطين، “غرق” روائي لمجتبى سعيد من المملكة العربية السعودية، “أصداء” وثائقي لسارة كشمير من الجزائر و”صولو” وثائقي لأمين بوخريس من تونس.

وقال رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الفنان حسين فهمي: “ملتقى القاهرة السينمائي متنفس لصناع السينما المصريين والعرب لدعم أفلامهم وتطويرها، وسعدت كثيراً بالمناقشات التي دارت معهم في دورة المهرجان الماضية، وأنا سعيد بالنجاح والتأثير الذي يحققه الملتقى كل عام، وهو ما ينعكس في النهاية على صناعة السينما في دولنا العربية من خلال مشاريع قوية ومؤثرة يدعمها المهرجان”.

اما مدير المهرجان المخرج أمير رمسيس فأعرب عن سعادته “بالدور المميز الذي يلعبه الملتقى، حيث شارك في النسخة التاسعة منه العام الماضي عدد كبير من الأعمال العربية المميزة والضيوف، وهو أمر نحرص على تكراره هذا العام من خلال توفير أكبر دعم نستطيع تقديمه لصناع الأفلام العرب، لنساعدهم على تقديم أفلامهم وتطويرها للمشاركة في المحافل العالمية الكبري كما حدث مع  فيلمي إن شاء الله ولد وبنات ألفة الذي حصد 3 جوائز قي مهرجان كان السينمائي الدولي”.

وقالت مدير ملتقى القاهرة السينمائي لينده بالخيريه: “تزامناً مع الاحتفال بعقد من الريادة في دعم مشاريع السينما العربية، يثبت ملتقى القاهرة السينمائي نفسه كمنصة عالمية منذ إنشائها، ومساهماً في نجاح العديد من الأفلام التي عُرضت في أهم المهرجانات الدولية، بالاضافة إلى تقديم مجموعة متنوعة من المواضيع المؤثرة. وتتميز اختيارات هذه الدورة بوجود مشاريع قوية لمخرجات نساء، حققت توازناً جندرياً بين المشاركين وهو أمر غالباً ما يكون صعباً في صناعة السينما، ويمثل هذا المؤشر علامة إيجابية تدل على مواصلة المرأة العربية خطاها نحو التألق في السينما”.

يقام ملتقى القاهرة السينمائي في إطار فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما، وهي منصة توفر فضاءً لإجراء النقاشات والتواصل والاجتماعات والورش والمحاضرات، وتستهدف دعم المواهب في العالم العربي وتسليط الضوء عليها، ويشترط أن يكون مخرج المشروع المشارك عربياً، وأن يكون الفيلم روائياً أو وثائقياً طويلاً في مرحلة التطوير أو ما بعد الانتاج، وأن يكون مخرج المشروع عمل على فيلم واحد على الأقل، سواء كان طويلاً أو قصيراً.

شارك المقال